أعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أنه جارى طبع 100 ألف نسخة من شهادة الشفاء من فيرس سى واعتبار تحليل الـpcr فى الكشف عن الفيرس من عدمه لتوفيرها بمراكز ووحدات علاج الفيروسات الكبدية بـ 27 محافظة.

وأكدت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع”، أن المرضى الذين حصلوا على علاجهم داخل مراكز الكبد فقط هم من سيحصلون على الشهادات المعتمدة من الوزارة بالإضافة إلى المترددين على المعامل المركزية ممن يطلبون شهادات صحية للسفر للخارج.

وقالت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أنه تم إتخاذ إجراءات احترازية لمنع تزوير هذه الشهادات خاصة بعدما أسندت الوزارة طباعة هذه الشهادات لوزارة الداخلية


وكشفت نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه سيتم عمل بوابة إلكترونية لاستخراج شهادات  الشفاء من فيرس سى أو شهادات الكشف عن الفيرس بتحليل الـ pcr  مشيرة إلى أنه تم إستخراج ما يزيد عن 20 ألف قرار علاج على نفقة الدولة للمرضى الذين سجلوا بياناتهم على موقع اللجنة القومية للفيروسات بعد إنتهاء قوائم إنتظار فيرس سى.

وأوضحت نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن عدد المرضى الذين سجلوا بياناتهم على موقع لجنة الفيروسات الكبدية بعد إنتهاء قوائم الإنتظار فى 28 يوليو الماضى بلغ أكثر من 22 ألف مريض حتى الآن.

وتابعت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أن الكورس العلاجى للمصاب بفيروس سى يكلف المريض داخل مراكز علاج الفيروسات الكبدية التابعة للوزارة 1527 جنية بالإضافة إلى 250 جنية تحليلات وفحوصات على مدار الـ 3 شهور بإجمالى 1777 جنية فقط .

وأشارت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أن سعر عبوة السوفالدى التى يتناولها المريض شهرياً داخل وحدات علاج الفيروسات الكبدية بالوزارة 449 جنية والدكلانزا بـ 61 جنية.

ولفت مصدر مسئول بالإدارة المركزية للصيدلة أنه سيتم ضخ 30 ألف عبوة سوفالدى ماجيكبوفير أول عقار مصرى أمريكى للقضاء على فيروس سى مشيراً إلى أنه سيتم توفيرة ضمن مناقصات وزارة الصحة لتوريد سوفالدى للمراكز بالجمهورية مشيراً إلى أن الوزارة بصدد إتمام إجراءات الفض المالى لمناقصتى الهارفونى والسوفالدى لتوريد دفعات جديدة للوزارة لعلاج المرضى الذين سيتم الكشف عنهم خلال عمليات المسح القومى التى بدأتها الوزارة قبل أيام